نظرة أشمل لموضوع رسوم رخصة العمل

قياسي

ما إن أعلنت وزارة العمل بدء تطبيق رفع تكلفة الموظفين غير السعوديين عن طريق رفع الرسوم المحصلة على رخصة العمل من 100إلى 2500ريال سنويا (100+ 2400) حتى ثارت ثائرة الكثيرين منددين ومستنكرين بهذا القرار وبالويلات التي سوف يجنيها على الاقتصاد والمواطن المسكين الذي سوف يدفع المبلغ في النهاية بسبب اضطرار التجار – المغلوب على أمرهم -لرفع أسعار السلع والخدمات..

قبل أن أخوض في هذا موضوع رخصة العمل ورسمها بإسهاب، أود الإشارة إلى عدة أمور ومنها:

أولاً: لا يجب أن ينظر لهذا القرار بشكل منفرد بل ضمن حزمة متكاملة من القرارات بدأ تنفيذها بشكل متسلسل ولعل آخرها كان رفع تكلفة السعودي بوضع حد أدنى للرواتب وهو 3000 ريال لكي يتم حساب السعودي في برنامج نطاقات. لماذا لم نسمع وقتها بالولولة والنحيب الذي نسمعه الآن؟ عجيب أليس كذلك!

ثانياً: منذ البداية تم الإشارة إلى أن خطة إحلال السعوديين سوف تمر بمراحل عدة أحدها رفع كلفة العامل الأجنبي. وللعلم فكلفة العامل الأجنبي اليوم ليست هي التكلفة الحقيقية بل تكلفة ساهمت فيها الدولة عبر:

  1. نظام الكفيل ولو أن للأجنبي حرية ترك رب عمله والانتقال لغير – كما هو متاح للسعودي – لما وجدنا أجانب يعملون برواتب اليوم لأن قوى العرض والطلب سوف ترفع السعر وعليه فمحافظة التاجر على موظفيه الأجانب برواتب منحفضة لا يعود لشح الأعمال في السوق وعدم وجود بديل أو لجاذبية العمل في المنشأة بل شكراً لنظام الكفيل الذي يستخدمه رب العمل لتهديد من يرغب الانتقال بأن يرحله بتأشيرة خروج نهائي! أتخيل اليوم الذي يتم فيه إقرار إلغاء نظام الكفيل والاستعاضة عنه بعقد عمل محدد ينتهي بتاريخ يحق بعدها للعامل الانتقال لغيرك..هل سيصرخ التجار بعد تحرير العمالة من قبضتهم؟
  2. تمتع الأجنبي بكلفة أقل في التأمينات الاجتماعية فينما يكلف السعودي رب عمله 20% (حصة الموظف ورب العمل)، يتم استقطاع 2% فقط على غير السعودي!

ثالثاً: الوزارة قبل تنفيذ أي من برامجها تعلن عنها تجنباً لعامل المفاجأة بداية من برنامج نطاقات إلى البرنامج الحالي والوزير منذ أكثر من عام وهو يزور الغرف التجارية والمنتديات ويكرر أنه لا بد من ردم الهوة بين تكلفة السعودي وغير السعودي برفع تكلفة غير السعودي وهذا البرنامج يصب في هذا المسار ولكن مجتمع الأعمال لدينا تعود على الانتظار حتى بداية التنفيذ ثم استخدام اللوبي الداعم للاعتراض ومحاولة إلغاء القرار ولا أدري هل توجد طريقة أخرى لرفع تكلفة الأجنبي غير رفع الرسوم الحكومية؟ (طبعا غير تحرير الموظف الأجنبي من نظام الكفيل). هل تذكرون سعودة الليموزينات أو اسواق الذهب في عهد الوزير القصيبي رحمه الله؟

بعد المقدمة السابقة، أعود لموضوع رفع رسوم رخصة العمل. أقول بعد بدء التطبيق، بدأ المحللون وكتاب الاقتصاد في وضع تقديراتهم للتكلفة التي سوف يتكبدها التجار ومن العجيب أن أجد في تقديرين من كاتبين اقتصاديين مشهورين تفاوتاً كبيراً فقال راشد الفوزان في تغريداته في تويتر بعد نشر مقاله في صحيفة الرياض أن متحصلات القرار تصل إلى ٢٢-٢٣ مليار ريال سنوياً بينما قدر عبد الحميد العمري في مقاله في صحيفة الشرق في نفس اليوم أن يكون المبلغ ١٤.٤ مليار في تهويل عجيب من الكاتبين للكلفة وتفاوت لا نقبله من محللين اقتصاديين يفترض أن يكون مصدر حساباتهما واحد وكان بإمكانهما الرجوع لتقرير وزارة العمل المنشور لعام 2010م صفحة ٦١ وهو متاح للجميع وأرفق رابطه أدناه:

http://portal.mol.gov.sa/ar/Statistics/Documents/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A_%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84_2010%D9%85.pdf

في التقرير جدول يبن أن رخص العمل على مستوى المملكة عام ٢٠١٠م كانت ٣.٣ مليون رخصة عمل مضروبة في 2500 ربال (100 + 2400 ريال) ويساوي ناتج عملية الضرب ٧.٥ مليار بحدها الأعلى وحتى لو قال أحدهم أن عدد الرخص قد ارتفع عن مستوى ٢٠١٠م وأقول صحيح ولكن الرسوم الجديدة لن تطبق على كل المهن بالإضافة أنني وتحفظاً لم أخصم منها عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص وعددهم يقترب من مليون وفوقهم مثلهم وهم ملاك المؤسسات الفردية الذين أضافوا بياناتهم كموظفين على منشآتهم! وعليه يتضح أن الرقم الحقيقي أقل من هذا بكثير ومع هذا فهو يقل عن نصف أقرب تقدير (تقدير عبد الحميد العمري)!

هل رأيتم الفرق في حسابات المحللين الاقتصاديين وتقدير العبد لله المبني على أرقام معلنة؟

من ٧.٥ مليار بأعلى تقدير لدي، أوصلوها لـ14.4 مليار ثم ٢٢-٢٣ مليار وأزعم أن في هذا تجهيز نفسي للمستهلك لرفع الأسعار بسبب محاولة ترسيخ هذه التكلفة وأرغب هنا في وضع احتمالات تفصيلية لكيفية تأثر سعر بعض السلع لمعرفة الأثر..

مصنع ينتج ١٠٠ ألف عبوة من منتج ما شهرياً ولديه ٢٠ عاملا يدفع ٢٠٠ عن كل منهم شهريا فتزيد كلفة العبوة بمقدار ٤ هللات فقط…مقدار الهدر في العملية الانتاجية في أغلب مصانعنا أكبر من هذا الرقم بكثير!

شركة بيع ملابس لديها ٥٠ عامل تدفع عن الشخص ٢٠٠ ريال وتبيع ٥٠٠ قطعة يوميا أي ١٥٠٠٠ قطعة شهريا فتزيد القطعة بمقدار ٦٦ هللة..مقدار التالف والفقد يتجاوز هذه التكلفة بمراحل!

في قطاع التجزئة مثلا وبالرجوع لنشرة البحث الاقتصادي لعام 2009م على موقع مصلحة الاحصاءات العامة (http://www.cdsi.gov.sa/socandpub/manpower/doc_download/1195—–1430-2009) تبين أن الرواتب والبدلات للسعوديين وغير السعوديين في مقارنة بالنفقات في هذا القطاع تتراوح بين 6-10% ونظراً لأن الرواتب لغير السعوديين في هذا القطاع تتراوح بين 1500-2000 ريال شهرياً فإن الرسوم الجديدة لرخصة العمل سوف تكون تكلفتها عليهم بحدود 6-10 في كل ألف ريال!

إضافة إلى ذلك، ٥٥٪ من المنشآت عدد عمالتها بين ٠-٤ عمال (إحصائية التأمينات الاجتماعية في موقعهم) وهذا يعني أن الحد الأقصى لما تدفعه أي منها هو ٣ ضرب ٢٤٠٠ ريال أي ٧٢٠٠ ريال سنويا وأكرر الحد الأقصى لـ٥٥٪ من المنشآت وليس حتى المتوسط! هل تعلمون متوسط عدد الموظفين في ٥٥٪ من المنشآت؟ هو ٢.١٣ موظف وهذا يعني أنها قد لا تدفع شيئا لان المالك سعودي ويقابله أجنبي وهذا يعطي ٥٥٪ من منشآت السوق ٥٠٪ سعودة!
أيضاً ٢٠٪ من المنشآت يتراوح عمالها بين ٥-٩ أشخاص (نفس المصدر السابق) وهذا يعني أن الحد الأقصى لما تدفعه ٢٠٪ من المنشآت هو ٨ ضرب ٢٤٠٠ ريال يساوي ١٩٢٠٠ ريال سنويا وأكرر مرة أخرى أن هذا هو الحد الأقصى وليس المتوسط! هل تعلمون متوسط عدد العمالة في ٢٠٪ من منشآت السوق؟ هو ٦.٥٨ وهذا يعني أن متوسط ما تدفعه أي منها هو ٥.٥٨ ضرب ٢٤٠٠ يساوي ١٣٣٩٢ ريال سنوياً!
بالنسبة للشركات الكبرى فإن تأثير هذه الرسوم لن يتجاوز تأثير علاوات الرواتب السنوية التي تمنحها لموظفيها بشكل طبيعي!
هذا هو التأثير على ٧٥٪ من منشآت السوق، هل يبرر رفع الأسعار والتضخم الذي يهددوننا به؟

البيانات في الرابط أعلاه سوف تعطيكم أيضاً صورة عن معدلات الربحية مقارنة بالنفقات في أكثر من 50 قطاعاً اقتصادياً وهي تتراوح بين 10% في نشاط دبغ الجلود و1104% في استخراج البترول والغاز!

إن أكثر المتضررين اليوم من هذا القرار هم المتسترين والمتستر عليهم! هؤلاء هم المسيطرين على اقتصاد الظل الذي يدعمه ما يفوق على 1.2 مليون سجل تجاري في بلد جل مواطنيه في قاعدة بيانات حافز بينما يفترض بهم أن يكونوا تجاراً ورجال أعمال عطفاً على عدد السجلات التجارية!

البقالات ومحلات الحلاقة والمغاسل والبوفيهات ومحلات الخردوات المؤجرة سجلاتها لعمالة وافدة بمبالغ مقطوعة سوف تتضرر وسوف يشتكي مستأجروها لمؤجريها وإما يقتسمون مبلغ الزيادة مناصفة أو ينقص ربح المتستر عليه بمقدار الرسم!

هل بعد هذا يتم تهيأة الرأي العام لرفع أسعار جنوني وأن التضخم سوف يصل حدوده العليا وأن فاتورة هذا القرار سوف يدفها ذوي الدخول المحدودة؟

هل ترون فرقاً شائعاً في أسعار السلع والخدمات لدينا مقارنة بالدول التي تطبق ضريبة على الدخل مثلاً؟ لا..

هل سوف يبيعنا الحكير قطعة الملابس بسعر أعلى فقط لأنه استأجر موقعاً أغلى في أحد المولات الجديدة مثلاً؟ لا..

إن السلبية التي يتعامل بها الغالبية مع قرارات وزارة العمل يدخل فيها العامل الإيدلوجي بشكل كبير ولو أن الوزارة لم تستمر في خطتها في توظيف السيدات وتراجعت لما تعرضت الوزارة ووزيرها لهذا الانتقاد والهجوم الحاد على مختلف الأصعدة.

زد على ذلك إدمان التجار (ولا أقول رجال الأعمال) على الدعم الحكومي لتعظيم أرباحهم وأي تأثير يجعلهم يثورون كثورة المدمن الذي يعاني الأعراض الانسحابية!

لم يقل أحد أن حل البطالة سهل أو غير مؤلم ولم يقل أحد أن الحل سوف يكون في يوم وليلة وقد بدأ العلاج منذ عام، فلا بأس ببعض الألم.. النتائج التي تحققت للآن من توظيف للسعوديين والسعوديات في القطاع الخاص مقارنة بالسنين الماضية يجب أن تشفع للوزير والوزارة.. سوف يأخذ الأمر وقتاً..سوف نتألم.. ولكننا سوف نتعافى!

الذي يتابع ملف البطالة وينظر لكمية وحجم اللوم الملقى على وزارة العمل وتجاهل الجميع غير المبرر للوم الجهات التي تدرس وتخرج شبابا غير مؤهل للعمل ولو تم تركيز الجهود على مخرجات التعليم ومطالبة وزارة العمل بالكشف عن احصائيات العاطلين عن العمل ومن أي جامعة وكلية تخرجوا وأيضا إحصائيات الذين يعملون في القطاع الخاص حاليا ومن أي جامعة وكلية تخرجوا، عندها فقط نستطيع وضع معايير إنجاز لوزيري التعليم والتعليم العالي ومدراء الجامعات..نسبة خريجيهم الذين يتوظفون خلال 6 أشهر من التخرج..مقياس واحد فقط يقيس جاذبية منتجهم النهائي بدلا من التباهي بعدد الخريجين وعدد الكليات التي يتم افتتاحها ونسبة من يتم قبولهم في الجامعات الخ..

إبراء للذمة، لا تربطني بالوزير ولا وزارته علاقة ومعرفتي به تنحصر في اجتماعات رسمية خلال عملي الحكومي السابق الذي تركته في بداية شهر نوفمبر 2012م!

20121119-063346.jpg

20121119-064632.jpg

Advertisements

124 رأي حول “نظرة أشمل لموضوع رسوم رخصة العمل

  1. لاتفتي بما لا تعلم

    ألم ترا حجم الزياده اللي خلفتها ” مكرمة الراتبين” ؟ هذا ولم ترتفع التكلفه على التاجر وانما طمع فقط
    فما بالك عندما تزيد التكلفه بشكل كبير سوف يرفع الاسعار مره لكي يعوض ربحه ومره لكي يضمن لنفسه توفير متطلباته في باقي الحياه
    اذا كنت مقتدر فاعلم ان اكثر من نصف الشعب غير مقتدر

    • السوق عرض وطلب ولكل منتج بديل وفي البلد مليون منشأة تتنافس والشركات تعطي علاوات رواتب لموظفيها بشكل شبه دائم ولا نتوقع شركة ترفع سعرها عشان أعطت لموظفيها علاوة ٢٪ في الراتب مثلا

  2. ما يحتاج

    كان الاولى بالوزارة طبقت الكلام هذا على نطاقات محدده مثل الأصفر والأحمر أما واحد عنده مشاريع حكومية وعشرين عامل من وين يعوض خسائرهم

  3. غير معروف

    (إبراء للذمة، لا تربطني بالوزير ولا وزارته علاقة ومعرفتي به تنحصر في اجتماعات رسمية خلال عملي الحكومي السابق الذي تركته في بداية شهر نوفمبر 2012م).
    الكثير يقول ان من يتخذ القرارات لا يعيش بيننا او لايعرفون الواقع؟ انت تقول ان نسبة تكلفة رخصة العمل من 6-10% فقط سؤال حينما رفعت شركة المراعي اسعار الدواجن كم كانت النسبة والحليب من 7 ريال الي 8 ريال؟ الان صاحب مغسلة ملابس مثلا قطعة تغسل وتكوى كانت بي 4 الان تصبح 5 ريالات اي بنسبة 20%.الان نحن امام موجة من ارتفاع الاسعار بشكل سريع.
    حينما يطالب البعض بزيادة الرواتب يخرج علينا بعض يقول براءة للذمة زيادة الرواتب معناه ارتفاع الاسعار فالاحسن عدم الزيادة حتى لا ترتفع الاسعار!!!…
    تقول ان المتضرر التاجر المتستر ليس صحيح لانهم سوف يرفعون الاسعار.
    براءة الذمة ليس في معرفة الوزير بل في البراءة من قول الزور. تحياتي.

    • الاقتصاد ليس مغاسل وبقالات وبوفيهات وحلاقين لا تقنية فيها ولا خلق وظائف بل جلها مشاريع تستر للسعودي منها مبلغ ثابت واغلب الربح للمتستر عليه

  4. أبو سيف

    أولا سعر الرخصة مائة ريال
    ثانيا المتضرر الاكبر من هذا القرار هو أصحاب المنشآت الصغيرة الحقيقة وليس المتسترين, لأن المتستر ببساطه سيزيد مائتين ريال من المبلغ الشهري المستحق على المكفول السارح.
    ثالثا القرار صدر يوم الثامن والعشرين من ذي الحجة والتطبيق بعده بيومين !!! بدون مهلة وحتى اليوم لم تصدر أي لائحة أو آليات القرار حسب متضمن الخبر على وكالة الانباء السعودية.

  5. جميل جداً في حالة وجود نظام ومراقبة للأسعار للحد من الارتفاع المتوقع تزامنه مع تطبيق النظام….اما في وضع مشابه للوضع القائم الأن بكل تأكيد ان القرار سيعود بالضرر على المستهلك بالدرجة الاولى
    الشيء الاخر … ٧ مليار ونص سنوياً تقريبا متحصلات القرار…رقم فلكي وكما سمعنا ان الزياده في سعر الرخصه ستجير لدعم صندوق الموارد البشريه…السؤال كم يبلغ رأس مال صندوق الموارد البشريه حتى يتم دعمه بهذا المبلغ …وهل صندوق الموارد البشريه بنظامه الحالي يعد حل للمشكلة؟؟ عن نفسي لا اعتقد وأرى انه شبيه بنظام حافز

    • معك حق سيدي ناصر في السؤال عن ماذا سيفعل الصندوق بالمبلغ وأعتقد لمبادرات سوف يتم الاعلان عنها يتم تمويلها من الصندوق ولو تم تحويل المتحصلات لوزارة المالية لما عاد للوزارة بعدها!

  6. مبلط يدخل 87 ألف ؟ ؟؟
    أقسم بالله لو أدري بجد إني لأترك وظيفتي الحكومية ( مهندس ) وأشنغل مبلط مثل صاحبك !!! ياخي من وين تجيبون هالكلام ؟؟
    يابو الشباب 80% من اللي تطبق عليهم القرار مثل الوالد : عمره 75 سنة وعنده محل ايجاره 12 ألف في السنة في شارع الغزالي بالطائف ويبيع ( قرابيع بناء ) وعنده عامل واحد راتبه 1000 ريال . ويصفي له المحل 3- 4 آلاف في الشهر .. من وين يجيب خرابيط وزيرك وخرابيط الجوازات وخرابيط التأمينات والتأمين الصحي .. وووو .. ياخي أرحموا عقولنا …

  7. اختلف معك اخي الكريم فيما ذهبت إليه من عدة زوايا أهمها ما يلي:

    ١. صندوق الموارد البشرية به فائض من السنوات الماضية بما يتجاوز ١٥ مليار ريال. لن أسأل كيف وأين سيصرف بل السؤال لماذا هو موجود بهذا الرقم الذي يبني دولة كاملة تعليميا.

    ٢. لن يتظرر المتستر ابدا لأن العامل سوف يدفع فاتورته، ولن يتظرر ابدا المتخلف والمخالف لنظام الإقامة لأن الدولة متى ما قبضت عليه سوف تكرمه بتذكرة سفر مجانية.

    ٣. لن يتضرر التاجر الكبير ولا الفاسد الذي سوف يتاجر بالتأشيرات ومنهم اصحاب سمو ومعالي معروفين بعمالتهم السائبة ، لأن العامل سوف يدفع هذه التكلمة والعامل هو من يدفع لهم شهريا ٢٠٠ ريال و٣٠٠٠ ريال تجديد اقامة.

    الذي سوف يتضرر فقط منها هو الشركات المتوسطة والصغيرة والمواطن المغلوب على أمره. فكر فقط في مصلحة هذا القرار قبل مفسدته. ستجد أن العائد سوف يذهب جله للشركات الكبيرة عبر صندوق الموارد البشرية ولكن ماهي الوظائف لديها. في تقديري وبحكم قربي من الصندوق غالبية الوظائف ليس فيها أي حافز أو مستقبل لشبابنا ومن أمثلتها: بائع، قرسون، نادل، عامل، حارس، كاتب، ….

    لو قال لي وزير العمل سوف نأخذ من التاجر ضريبة على الدخل لنبني مؤسسات تعليمية وفنية كلٌ بحسب دخله وربحه لوافقت وقلت هذه خطة بعيدة المدى لأبنائنا. ولكن مع الأسف وزارة العمل والدولة والمستشارين لديهم لا يفرقون بين الوظيفة الدائمة والوظيفة المؤقته، بل لا يعرفون معنى التصنيف والقياس الوظيفي ومحاكات الحاضر والمستقبل.

    تقبل تحياتي

    @adelmsh

    • شكرا ولا بأس من الاختلاف.
      1.سؤالك عن أين تذهب ميزانية الصندوق في محله وأعتقد أن إضافة المبلغ الجديد له هو لاستخدامه في مبادرات سوف يعلن عنها قريبا لأنه لو تم تحويله لوزارة المالية فعودته صعبة.
      2.التستر فيه هدر كبير للاقتصاد ويقدر بالمليارات (تستطيع حسابها عن طريق معرفة الارقام المحولة من العمالة مخصوما منها 75% من متوسط رواتب العمال حسب احصائيات وزارة العمل) وأي رفع للتكلفة سوف يؤثر عليهم بطريقة ما.
      3.إذا دفع العامل السائب الفرق فإنه لن يفلت مع عدم تجديد الرخصة إذا كانت منشأته في النطاق الأحمر.

  8. سعود عبدالله

    أستاذ علي جزء كبير من الارقام التي وضعتها ايضاً مبالغ بها .. في ظل التستر والعماله المتخلف والخاربه اصبح المواطن صاحب المؤسسه الصغيره لنقل المتخصصه في البلاط لا تنفذ في الشهر اكثر من ٣٠٠ الى ٤٠٠ متر والاسعار للتبليط لسيراميك واابورسلان لا تتجاوز في افضل الاحوال ٢٤ ريال للمتر
    السوق يوجد به منافسه قويه من العماله المتخلفه والهاربه و الزبائن تلجأ لهم لأنهم الارخص طبعاً المتخلف لا ايجار ولا اقامه يدفع عليها ولا كهربا ولا سجلات وضرائب حكوميه من رسوم تجاره و زكاة ودخل وجمارك .. محله الرصيف ويستقبل وقدام محلك !!!

    المفترض من وزارة العمل حل مشكلة العماله المتخلفه والهاربه الي تدمر السوق وتساهم في مشكلة البطاله

    • العمالة السائبة سببها التجار في المقام الأول ولهذا حصلوا على تأشيرات لهم في المقام الأول. رفع الكلفة يقلل دخلهم ومع انتهاء اقاماتهم يتم ترحيلهم إذا كانت منشآتهم في النطاق الأحمر وأما العمال المتخلفة بدون إقامة فتشغيلهم يتحمله من يشغلهم وهم مخالفين ولا عذر له

  9. صاحب بنشر

    كلامك بعيد كل البعد عن السوق, ويبدو لي أنك موظف وكتبت المقالة وأنت تشرب شاهي أحضره لك كومار وأعطيته خمسة ريالات. لا وقت لي للرد على مثل الكلام, خصوصا حين حديثك عن أرقام البطالة وكأن السعودة حقيقة وليست وهمية

    • الحقيقة كتبتها وأنا أشرب شاي من صنع زوجتي في بيتي والسعودة سواء كانت حقيقية أو وهمية آتية. إذا أراد التاجر دفع راتب لشخص ويجعله ينام في البيت فجيد للشخص وغباء من التاجر!

  10. عمر الحجاج

    أخي علي
    يعطيك العافية وشكراً لك على الإيضاح .. سؤالي هنا من هيئة الإحصاءات العامة والتي تقول أن هناك ٨ مليون عامل أجنبي في البلد ، ولا يوجد غير سعودي عامل بدون بطاقة عمل .. فكيف تخرج وزارة العمل بهذا العدد فقط ٣.٣ مليون أجنبي عامل ؟

  11. اورينتل

    واضح انك من اللي يشتغلون في الوزاره ويطبلون لوزير الغفله
    اذا هامك البطاله ادعم الشباب ودربهم وحرك فيهم حس المسئوليه وافتح المجال لهم لكسب الرزق مو تقرفون العالم بالطلبات والرسوم من كل جهه وبالنهايه وظائف وهميه
    أنا وغيري من اصحاب المؤسسات الصغيره مضطرين لإغلاق محلاتنا ومقابلة مكتبكم الموقر لطلب إعانة حافز
    ليتم مساواتنا بشباب الغفله اللي ينتظر الوظيفه وهو نايم
    وحظ العماله السايبه اللي مالقت أحد يردعها تعيث في الأرض فسادا وانتم حطوّا حيلكم على الضعوف
    حسبي الله ونعم الوكيل  

    • شخصي أضعف وأهون من أن تنتقده سيدي الكريم ولكن انتقد الفكرة وبين ضعفها وفي الأخير الحكمة ضالتي وضالتك ووالله لا ولم يسبق لي العمل في الوزارة او تحت الوزير أبدا!

    • احمد

      والله لدينا بدع لامثيل لها على وجه الأرض
      وزارة العمل مهمتها تنظيم سوق العمل
      أما التدريب فله أماكن اخرى رعاك الله
      والقرار سيطبق عليك وعلى منافسيك في السوق , والرابح الأكبر هو من قلل عمالته واعتمد على نفسه وبمساعدة من أبناءه أواخوته كما نرى في الدول الأخرى عند الشعوب الطبيعية

  12. الاخ علي وفقك الله .. والله اني لاتيه فرحا عندما اجد امثالك من ذي العقول النيره والتي اعتبرها ترمومتر وعي المجتمع .. عندي سؤال: كيف تستطيع تبسيط الموضوع ليتماهى وفهمي المحدود _ ارغب بأمثلة من واقع يومياتنا التي تعرفها انت وانا جيدا- هل القرار ايجابي لي انا الذي حصلت على قرض من بنك التسليف عبر برنامج ريادة لأبدأ مشواري التجاري ، اين تكمن ايجابيته ، لاتقل لي بأن نفعه يعود على المجتمع بشكل عام لابشكل فردي فانا احد مكونات هذا المجتمع ، والكعكة الكبيرة التي سيحصل عليها المجتمع سيصلني نصيبي منها حتما ، وكذلك لي عندك طلب صغير .. هل تستطيع ان تلخص لي وجهات نظر المعارضين وتحصرها في أ وَ ب وَ ج ولك مني جام احترامي وتقديري ..

    • أبدأ بالسؤال الثاني:
      المعارضين ٣:
      – مؤيد للفكرة/التوجه ويختلف مع طريقة التطبيق.
      – مؤيد ومعترض على عدم إعلانه قبل تطبيقه بفترة.
      – غير مؤيد للفكرة لتضرره المباشر.

      بالنسبة لفائدته لك، يعتمد على النشاط الذي تعمل به. هل هو نشاط ذو تقنية ضعيفة يعتمد على عمالة غير ماهرة؟ سوف تنضرر! إذا نشاط مبتكر يعتمد على التقنية والمهارة العالية فالتأثير قليل لان عدد العمالة غير السعودية سوف يكون محدودا

  13. انا انظر الى ما اجنيه آخر السنة لسد حاجتي ومصاريف ابنائي، لدي 8 نعمال واعمل في التجارة ولا اتستر على احد، اخر السنة انا ملزم بدفع الى 19،200ريال عن ما اعتد عليه … الآن اذا كنت ملياردير ما رح تفرق لكن اذا كان المبلغ قرابة 20% من صافي ربحي فسوف اتأثر مباشرة وعلي تقديم بعض التنازلات حتى اتمكن من الاستمرار لأن خيار ترك العمل الحر ليس له بديل عند وزير العمل…. الآن: من اي وجه حق شرعي له ان يأكل مال الناس بالباطل؟ لا يوجد في ديننا الحنيف ضرائب تفرض على المسلمين وانما هيا جزية كانت تؤخذ من الكافر، فهل دستورنا تغير؟ عفوا اخي علي، فليبداء الوزراء بالتنازل عن رواتبهم العالية والبدلات المغرية الى حد المواطنين كي يكونو قدوتنا لنا ان كانو صادقين!

    • حفظك الله لأبنائك وحفظهم لك وأسبغ عليكم نعمه ورزقكم من فضله!

      الموضوع سيدي الكريم ليس شخصيا والأنظمة لا تصاغ لتوائم احتياجات قلة بل تنظر للأغلبية وكل ما أقوله أن قيام البعض بالترويج بتأثير هذا الأمر على الأسعار غير صحيح وغير مبرر من ناحية اقتصادية! ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة! فضلا انظر الجدولين الذين اضفتهما للتدوينة من إحصائيات التأمينات الاجتماعية.

  14. ماذكر اعلاه يؤدي الى تعرية المتشائمين من النظام الجديد, حيث ان الزيادة المتوقعة في المصروفات لن تضر المنشئات الصغيرة والمتوسطة ضرراً بالغاً, ولكنها ستلقي بثقلها على المنشئات الضخمة.. ومربط الفرس سيكون في تكافل الوزارات المختلفة ضد اي زيادة متوقعة في الاسعار حيث انها لن تكون مبررة كما فعلت وزارة التجارة مع المراعي.. والراي الاخير سيكون للمستهلك حيث ثبتت فعالية قدرته على ردع الشركات عند أي زيادة للأسعار.. واعتقد أنه حان الوقت للضغط على الشركات المستغلة لخفض اسعارها بدلا من رفعها.. والمقاطعة جزء من منظومة الحل..

    • غير معروف

      مجموعة بن لادن عندها قرابة 240ألف عامل على كفالتها، مبلغ زي نصف مليار سنويا ما يؤثر؟ مش دفاعا عنهم لكن دول متحضرة مثل كندا تسعى الى استقطاب 20 مليون عامل اجنبي الى نهاية 2024م الى اراضيها واعطائهم مميزات في الضرائب مش تفرض ضرائب زيادة عشان تشردهم، الامارات عندهم 80% اجانب وعايشين في خير ونعمه، قطر في نفس الطريق ونحن في عكس المسار

      • كل ما أقوله أن قيام البعض بالترويج بتأثير هذا الأمر على الأسعار غير صحيح وغير مبرر من ناحية اقتصادية! ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!

  15. أخي علي , السلام عليكم
    بما أن هذا القرار هو جزء من عدة مشاريع لوزارة العمل هدفها “توطين” الوظائف , فعلينا أن نرى نتائج القرارات السابقة وأين يكمن هذا القرار منها ((كأننا نقول القرار الأول فتح الباب الثاني دخل من الباب الثالث اغلقة ))
    ولن أبدا العد من البداية “أيام غازي القصيبي” رحمة الله علية بل من نطاقات وحافز
    عند بداية تنفيذ نطاقات وحافز تم اكتشاف ان كثير من الشركات والمؤسسات كانت قد سجلت عدد كبير من المواطنين في سجلاتها كموظفين “وهميين” بل اكتشف بعض المواطنين أنهم مسجلين في التأمينات من غير علمهم , وجرى تغير ذالك ليستفيد “الوهميين” من حافز , وقد تعلم أخي علي أن الكثير من المنشأت دخلت الخط الأحمر تقريبا 60% من المنشأت !!! وبالمقابل تم تسجيل عدد كبير جدا في برنامج حافز ((عدد المستفيدين في شهر رمضان المبارك بلغ 1.365.391 مستفيداً 86% منهم إناث))
    وهنا سؤال : ماذا فعل من هم في الخط الأحمر ؟ ولا تقل لي إنهم وظفوا بعض المستفيدين من حافز لأن عدد المستفيدين يشير أن من توظف هم قليل , إذاً ماذا فعلوا؟ وخصوصا ثلاثي المقاولات الشهير , البعض منهم وجد طريقة تعفيه من الخط الأحمر وتم تجديد أقامات مكفوليهم ((بتعهد عدم العودة للخط الأحمر)) ومنهم من ضغط بشدة على الحكومة وأوقف بعض المشاريع بحجة أن الخط الأحمر وتم ترحيل عدد من الأجانب .

    بعد هذا كله تم إصدار هذا القرار الي نناقشه الان !!! وماذا سوف يضيف هذا القرار؟ وكلنا نعلم أن حافز انتهى ونطاقات سيبقى
    الجواب هو ما حاولت ان أوضحه لك في تويتر عندما قلت لك (( أحسب معاي 200شهري * 9عمال =1800 ,,, 3000شهري * 5 سعوديين =15000 ريال)) فأجبتني بـ ((أكبر متضرر المتستر والمتستر عليه وهم كثر ولو كانت السعودة فقط بحساب التكلفة ما توظف سعودي ولكن بالضغط على طرفي المعادلة تتم الأمور )) وهنا أخي علي ارغب في الإجابة عن أحد أسألتك وهو ((هل سيصرخ التجار بعد تحرير العمالة من قبضتهم؟)) وجوابي هو : نعم سيصرخون بل كما تقول ((يجعلهم يثورون كثورة المدمن الذي يعاني الأعراض الانسحابية!)) أن تحرير العمالة من قبضتهم هو ما سيقضي على التستر وليس الرسوم او نطاقات أو غيرها من المحاولات .

    أسمح لي أن أكون أكثر شمولية في موضوع التوطين والسعودة والذي هو محور الحديث والهدف الحقيقي لهذا النقاش , هو موضوع كان ومازال حديث كل شرائح المجتمع السعودي , الحقوقيين والاجتماعيين والسياسيين والاقتصاديين والأكاديميين , فكلٌ منهم يرى انه أساس المواطنة الحقيقية التي متى حلت ببدن الإنسان ظهرت الحمية الوطنية و ولعت بمنافع المدينة ، فيحصل لهذا الوطن من التمدن الحقيقي، المعنوي والمادي، كمال الأمنية فيقدح زناد الكد والكدح والنهضة بالحركة والنقلة النوعية .

    التوطين والسعودة ليس قضية مكتب العمل فقط بل مشروع وطني يضم كل القطاعات الحكومية والخاصة وهو مرتبط بنظام الاقامة ممثل بالتستر، والاتجار ببيع التأشيرات من قبل من وصفوا (بمدمني الاستقدام)، فضلا عن الاعتماد على العمالة السائبة وهروب العمالة وما يصاحب ذلك من مخالفات وجرائم واستغلال لراغب العمالة من قبل من يشجعون على هروب العمالة وإيوائهم أضف إلى ذالك المتخلفين عن نظام الإقامة وتهريبهم إلى الداخل وعلاقة ذالك بالمخدرات وتهريبها وغسيل الأموال و و و , يقول د. إبراهيم بن عيسى العيسى في أحد مقالاته : ((الكتابة عن موضوع توطين الوظائف، ومعالجة وضع العمالة الأجنبية في مقال قصير لا يكفي، بل يحتاج إلى طرح موضوعي مفصل في كتاب))

    أما توظيف المرأة , انه من الظلم أن نقتصر مشكلة توظيف المرأة على نطاقات او حتى وزير العمل , ومن الظلم أيضا أن نقتصر مشاكلها على الشق المالي بل تعاني من كل الجهات معنويا وماليا واجتماعيا وتعليميا ولن اسمح لنفسي أن أقول أني أدرك ما تعانيه المرأة في السعودية ولكن نعلم ان هنالك من لم تستفيد من أعانة حافز لأنه سلبت منها فأن عملت هذه المغلوب على أمرها لسلب منها مرتبها .

    أخيرا

  16. أخيرا
    يقول د. عبدالله الزامل : ((قبل أيام قليلة من سفر القصيبي للعلاج ولعدد غير قليل من كتاب الرأي في قاعة وزارة العمل قال الراحل: (لقد خذلت.. خذلتموني جميعا في مواجهة التجار ولو كنت أعرف أني سألاقي معشار ما لا قيت في وزارة العمل لاعتذرت عن المهمة) أو كلمات نحوها)) , ويقول الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري : ((إن أردنا توطين الوظائف في أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط، فلا بد من معالجة الخلل الأكبر فيه! عدم وجود أنتاج))

    أخي علي أعتذر عن الإطالة ولكن للسعودية مكان كبير في قلبي حتى وإن لم أحصل على حق المواطنة 😦

  17. بدر الحربي

    إطلاق العنان للأفكار الإبداعية مع شرب كوب من الشاي أمر جيد لكن لا يمكن أن تصبح أستاذ إقتصاد مهما أستهلكت عقلك وأجبرته على التفكير لسبب بسيط .. فلا أنت ولا وزير العمل من قبلك يعلمون عن الإقتصاد شيئاً .. د. عبدالحميد العمري هو إستاذ إقتصاد بامتياز وعندما يتكلم فيجب أن نستمع جميعاً .. تحتاج إلى شرب شاي أكثر حتى تصل إلى بعض الأفكار البسيطة التي وصل إليها من هم أقل منك ذكاءاً .. الإقتصاد نفطي ريعي غير منتج في مجتمع مستهلك يستقدم أرخص عمالة الكوكب ليقوم بالأعمال التي من المفترض أن يقوم بها هو .. تدفع أرخص الرواتب لهذه العمالة ومع ذلك يشتكي الجميع الهدر العالي في الميزانية وأن الميزانية تدفع بالكامل لخطط التمنية والرواتب كما يقال.. ماذا يحدث عندما تصبح هذه العمالة الرخيصة أغلى ثمناً !! للأسف فإن المشكلة لا تكمن في الأرقام والمعادلات المليارية .. المشكلة في أصلها أن وزارة العمل تحاول بيع سلعة لايريد أحد شراءها .. وظائف الصف الأول من العمالة لن تكون إلا للعمالة .. المصانع تطير من بلدانها إلى الهند والصين من أجل العمالة ووزير العمل يرى بأنه لا داعي لوجودهم .. اسأل نفسك كيف بدأ التستر لتعرف السبب .. لو كان الجميع يعمل من أجل العمل ما وصلنا إلى ما نحن عليه .. وبإختصار .. اذا كنت معاقاً ولديك منجم من ذهب .. و لم تدفع نصفه لشخص يستخرج لك الذهب منه ..فأنت إما فاقد العقل .. أو طماع إلى درجة الغباء .. والسوق السعودي هو منجم كبير للذهب مليئ بالمعاقين .. وسيبقى كذلك حتى تتغير مفاهيم العمل عند أفراد المجتمع أنفسهم .. لذلك فالكلام عن ( التنافسية ) لا محل له من الإعراب هنا.. وكما تشاهد فإن المعاقين أنفسهم يأبون إلا أن يبقو معاقين .. ويريدون من غيرهم أن يخرجو لهم الذهب والربح مناصفة .. هؤلاء مواطنون ياسيدي ..وعندما يريد الشعب فلا صوت يعلو على صوت الشعب .. وإن كان معاقاً .. وسلامتك

    • ليتك ابتعدت عن شخصي فأنا أهون من أن أنتقد!

      ولست اقتصاديا ولا كاتبا ولا أسعئ لذلك. كل ما أقوله أن قيام البعض بالترويج بتأثير هذا الأمر على الأسعار غير صحيح وغير مبرر من ناحية اقتصادية! ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!

    • بدر الحربي

      التأثير على الأسعار بقياس التقسيم النسبي للعمالة يستدعي منك إعادة النظر فيما كتبت وإن كنت أشك في هذه النسب ولكن سأتفق معك وأفترض أن النسب صحيحة .. وعلى هذا الإفتراض عندما نعود للإحصاءات فعدد السجلات التجارية 900 ألف سجل منها 55% عاملين إثنين = 990 ألف عامل و 20% 6عمال يساوي = 1.1 مليون عامل .. أي أن 25% المتبقية تستحوذ على 6 ملايين عامل وهذا يعني أن 75% من الزخم العمالي يتركز في 25% من السوق ومطالبة بدفع قيمة الزيادة فكيف لن تتأثر الاسعار !!.. وبالنسبة لل 12000 فلا أدري عن ماذا تتحدث !! السجل الذي يحمل 6 عمال يتأثر كما يتأثر سجل لديه 100 ألف عامل وعلى قدر العمالة يكون الحجم والدخل واذا كانت شركة تدفع 24 مليون حجم الزيادة فهذا لأن دخلها بمئات الملايين وإن كانت شركة تدفع 12000 فهذا لان دخلها لا يتجاوز 100 ألف !! في تعليقك عندما تكون 75% من المنشئات بهذه الأعداد البسيطة من العمال فهل هذه كيانات إقتصادية حقيقة ترتكز عليها الدولة لدفع عجلة التنمية !! هل الدولة هي مجموعة بقالات فقط !!

      • سيدي بدر، شقين للموضوع:
        ١. البعض قال ان هذا قاتل للمنشآت الصغيرة وحاولت بالأرقام إثبات عكس ذلك.
        ٢. بالنسبة للشركات الكبيرة، هذه الزيادة لن تكون أكثر من علاوات الرواتب السنوية التي تدفعها ولا يمكنها ان تستخدمها ذريعة لرفع السعر!
        تحياتي

  18. محمد

    مبلط يطلع هذا المبلغ؟؟ قال وش دراك إنها كذبه قال من كبرها، يا أخي الكريم لا تستخف بعقولنا ولا تضع أرقام من رأسك لتدعم صدق قولك، وزارة العمل وعن طريق متحدثها الرسمي فلان العنزي في كل الجرائد يوم السبت قال ان عندنا فوق ٨ مليون عامل ستشملهم الزيادة فلا تستخف بمحللين يثق بهم آلاف الناس وأتمنى منك قراءة البيان الصحفي وقراءة التهديد والوعيد الذي فيه…

    خلنا نرجع للمبلط اللي يطلع ١٠٠ متر يومياً وسعر متره ٣٥ ريال هذا لو حصلت لي أثنين زيه بقدم إستقالتي وبشتغل بالتبليط، خذ هذي معك (ثلاث مبلطين مايخلصون باليوم غرفتين ٤*٣ يعني ٢٤ متر قسمها على ثلاثة كم تطلع عندك يا عزيزي؟؟؟؟) اذا عرفت الناتج اتمنى ان تعرف انك شخص كاذب تضع ارقام للإيهام ولا بالعقل بيت مسطح البناء فيه ١٨٠ متر يجلسون يبلطونه شهر وشوي والله انها حقيقة واي واحد سبق له البناء بيعرف، انا لست صاحب مؤسسة لكن أحجك بما أنا متيقن منه وتعرف كم سعر التبليط؟؟؟ ١٨ ريال وليس ٣٥ ريال كما ادعيت، وجاي الحين تحسدهم وتفتري عليهم!!!!

    وبما أنك كذبت كذبتين انا عندي علم بهما فمن باب أولى أن يكون باقي ماقلته هو إفتراء وكذب

    • لو تركز نقدك على نقاط التدوينة وتبين لنا وجهة نظرك بالمجمل بدلا من اختزال الموضوع في المبلط الذي استرعى جل اهتمامك!
      كل ما أقوله أن قيام البعض بالترويج بتأثير هذا الأمر على الأسعار غير صحيح وغير مبرر من ناحية اقتصادية! ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!

    • سيدي أحمد، انت وتعليقاتك فوق راسي واعتذر للتأخير في الرد لطول تعليقك وتشعبه..ولنقاشنا في تويتر..ع العموم:
      ١. موضوع الثلاثي الكبير الذي أعلمه ان بن لادن خرجت من النطاق الأحمر قبل رمضان بعد توظيف عدد كبير وعلى حد علمي لم يتم استثناء أي منشأة من نطاقات نهائيا!
      ٢. تحرير العمال من الكفالة سوف يؤدي لتحرير الرواتب وارتفاعها بسبب التنافس وفي نفس الوقت ترتفع الجودة وغير المهرة سوف لن يجدون مكانا ولن يوظفهم إلا أسوأ الشركات!
      شكرًا لمداخلتك الثرية التي تدل على سعة اطلاعك والمامك بالموضوع
      تحياتي

  19. بدر الحربي

    أنت تفترض العديد من الأمور بدون سقف للإفتراضات التي يجب أن نتفق عليها جميعاً وهذا يؤدي إلى نقاش لا جدوى منه .. أنا أفترض أن عدد العاطلين 2 مليون منهم 80% نساء وهذا لا نختلف عليه .. وأفترض أيضاً أن حجم السوق ضخم ويستوعب 8 ملايين عامل .. وأفترض أنه عندما تجبر 75% من المنشئات ( حسب نقاشنا السابق ) على توظيف سعوديين بطريقة فرض الرسوم فإنه وإن حدثت المعجزة ووظفت جميع السعوديين الرجال سيبقى بلا شك عدد 5 ملايين عامل لا يمكن إحلالهم نظراً لعدم كفاية عدد السعوديين سواء مهنيين أو عمال .. هذا يعني أنه لا مفر من الإرتفاع في الأسعار .. ولتشبيه الأمر لك أن تتخيل الإقتصاد كشجرة كبيرة يرويها نهر جاري ونمت بسبب وفرة المياه إلى أن تعاظم حجمها لياتي يوم يشح فيه الماء .. في حالة الشجرة فإنها تموت .. ولكن في حالة الإقتصاد فإنه ينكمش ويصاحبه ارتفاع صاروخي في الأسعار ومن يستطيع أن يدفع سيحصل على الخدمة .. أرجو أن تنظر للموضوع بشكل أشمل فالإقتصاد دورة كاملة متوازنة وعندما تستخدم الان أرخص عمالة العالم فأنت تنجز العمليات الإقتصادية بكل اشكالها بقدر قليل من المال مقتطع بالنهاية من عائدات النفط فالدولة هي مصدر النقد الوحيد وكلما رفعت تكلفة العمالة فأنت تستقطع المزيد من النقد ولا تنجز بالقدر الكافي .. وأفترض أخيراً أنه في بلد نفطي لن تجد مواطناً يعمل سباكاً أو حتى في بقالة وإن أغدقت له من المال لأن ذلك مرتبط بأمور لا تقاس حسابياً فليس من المنطق أن تطلب ذلك من مواطن في بلد البترول ولو كانت الأمور بهذه البساطة لما قدم 8 ملايين عامل اساساً .

    • انا لم افترض بل حللت أرقام رسمية معلنة وعدد المسجلين في حافز ليس مرآة حقيقية لعدد الباحثين عن عمل وخاصة النساء وهن ٨٤٪ من المسجلين في حافز واغلبهن يرغبن في الـ٢٠٠٠ ريال حتى تخرج من البرنامج ولا رغبة لها في عمل وأنا وانت نعرف كثيرا منهم وعليه دعنا لا نقيس على دلك بشكل مطلق!
      إذا أخذنا هذا في الحسبان فإننا سنصل لاستنتاج ان السعوديين والسعوديات العاطلين يمكن استيعابهم (بعضهم يتطلب إعادة تهيئة وصقل وتدريب) في السوق بدون ان نصل للوظائف العمالية الدنيا!

      • بدر الحربي

        اجل وش هي المراّة الحقيقية اذا مو حافز ؟؟ متوقع عاطل تجيه فرصة لحافز ولا يسجل مثلاً ؟ ” بدون ان نصل للوظائف العمالية الدنيا ” أجل ليه اذا تبي توظف 500 الف شاب سعودي تفرض الرسوم على العمالة ” الدنيا ” بلا استثناء دامها مراح تغطي الطلب أنا هنا أبي إجابة لو سمحت لأن كلامك جداً متناقض .. الرسوم هذي لدعم صندوق الموارد البشرية بالعربي تعويض الصندوق بالمليارات بدون مراقبة من وزارة المالية .. واذا تعتبر الكلام المنطقي ” قصف ” فما أدري ليه فاتح مدونة

      • سيدي بدر، غالبية المسجلين في حافز سيدات وربات منزل وسوف تستمتع بالالفين حتى تخرج من البرنامج ولن تعمل لانها أصلا لم تكن تبحث عن عمل ولهذا أقول انه ليس معيار لقياس العاطلين الفعليين!
        التدريب جزء مكمل للتوظيف والوزارة تشرف على الصندوق وتديره. اما موضوع القصف فهو تويتة بيني وبين صديقين!

    • QuotesChimp of what we hope to help you do with this site is save money. You will see that each kind of insurance involves different strategies for economy, but in the meantime here are some thoughts that should serve you well regardless of the kind of insurance you are buying.

  20. rocky

    ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!
    ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!
    ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!
    ٥٥٪ من المنشآت لديها بالمتوسط عاملين مسجلين في التأمينات أحدهما يفترض ان يكون المالك السعودي وهذا يعفيها من دفع ٢٤٠٠ ريال و٢٠٪ من المنشآت متوسط عمالتها ٦ أشخاص وهذا يعني انها ستدفع فقط ١٢٠٠٠ ريال سنويا! هذا هو الأثر الاقتصادي على ٧٥٪ من المنشآت في السوق وهي الصغيرة!

    فهمنا وجهة نظرك لكن هناك وجهات نظر اخرى

    احترمك جدا جدا جدا

  21. rocky

    ياريت يكون في اعفاء لمدة خمس سنوات على الاقل للمنشات الجديدة الصغيرة
    قطاع المقاولات يعتمد بشكل كبير جدا على العمالة ويعد المتضرر الاكبر

    حساب المبيعات في الامثلة السابقة مبالغ فيه جدا(100 الف قطعه وعشرين عامل)

    مثالي \ورشة نجارة فيها عشرين عامل والاربعة نجارين في الاسبوع ينتجون غرفة نوم واحدة وخمسة عشر عامل بين الورشة والمعرض والغرفة تنام في المعرض ستة شهور عشان تنباع بخسارة او براس المال او بربح بسيط وسعودي صاحب المشروع

    الامثلة مبالغ فيها بنفس المبالغة في توقع ارتفاع الاسعار بسبب القرار والكلام مطاطي وغير واقعي لكنها فرصة للتنوير رائعة جدا

    دراسة القرارات مهمة جدا ودور الاحصاء مهم جدا جدا جداDSS DECISIONS SUPPORT SYSTEM

  22. rocky

    (النسبة لفائدته لك، يعتمد على النشاط الذي تعمل به. هل هو نشاط ذو تقنية ضعيفة يعتمد على عمالة غير ماهرة؟ سوف تنضرر! إذا نشاط مبتكر يعتمد على التقنية والمهارة العالية فالتأثير قليل لان عدد العمالة غير السعودية سوف يكون محدودا) ده كلامك

    يعني الخريج السعودي يتميز بمهارات عالية ماشاء الله يعني قصدك شركات او مكاتب محاسبة واستشارات هندسية او قانونية او تقنيات عالية

    شغل مكاتب مو كرف وجري في الشوارع ومضاربات مع الزبائن

    يعني الولولة جت من اصحاب المشاريع الخدمية فقط اوكي ممتاز

    • سيدي الكريم، هناك مبالغة كبيرة في عدد العمالة في البلد لسبب بسيط، نظام الكفالة جعلهم رخيصين جداً لدرجة لم تعد نفكر في حلول تقنية لانها أكثر كلفة أحيانا! خذ عندك:
      محطة بنزين، بها ٣-٥ عمال وكل ما تحتاجه مشرف/محاسب ومكائن ضخ إلكترونية ذاتية تقيل بطاقات الخ!
      التحميل والتفريغ، بدلا من ٨ عمال يقومون بذلك، نحتاج آلة ومشعل فني لها
      الحاجة أم الاختراع وعندنا ترتفع كلفة العامل، أبدا في ادخال التقنية وبدل ٧ وظائف يعمل بها أميون، تتحول لوظيفة فنية او ذات مهارة أعلى يعمل بها سعودي!

      موضوع المنشآت الصغيرة، قلة منها اعتبرها مشاريع حقيقية اما الباقي في تستر وتجد مالك المؤسسة موظف في شركة أخرى!!!

      أخيرا موضوع التأجيل إذا سوف يتم (إذا نجح لوبي الضغط) فلا بد من صدور الأمر من مجلس الوزراء وليس الوزير!

  23. المتضررين هم المواطنين وأصحاب المنشآت الصغيره
    كيف اطور منشأتي وانا احتاج الى ستة عمال. لا أستطيع أن ادفع تكلفة الرسوم
    وش ذنبي أتحمل هالتكاليف وانا رجل نظامي ومدخولي بسيط
    اقفل مغسلتي وانظم إلى قافلة البطاله وأقدم على الجمعيات الخيريه؟ ؟
    لماذا لا يستثنون أصحاب المحلات الصغيره
    قبل لا اقفل مغسلتي راح اغسل ملابس المواطنين بلاش لمدة عشر أيام
    يابلادي واصلي الله معاكي واصلي

    • سيدي الكريم
      أسأل الله أن يبارك لك في عملك ويرزقك ويوسع عليك. بنظري، العمل الذي لا يتوسع ويكبر مصيره الاندثار والعمل الذي لا يتكيف مع المتغيرات ايضا مصيره الاندثار!
      العمل الذي يتم بستة عمال قد يتم بخمسة او حتى ثلاثة، توظيف التقنية يقلل الاعتماد على الأيدي العاملة غير الماهرة.
      هناك حالات فردية سوف تتضرر بالتأكيد وأنا في تدوينتي فندت عدم مصداقية دعوى رفع الأسعار بسبب الزيادة. ماذا سوف تعمل لو تم غدا إلغاء نظام الكفيل مثلا ويصبح العامل الاجنبي ينتقل من رب عمل لآخر بحرية مثل السعودي تماماً؟ كم ستدفع راتبا لنفس عمالك الحاليين؟ هل ستتوقف؟

      • اخوي الله يجزاك من فضله ياليت تفكر في أخيك المسلم وتبتعد عن التمسك بارائك وانت تعلم أن الوزارة هي السبب في عدم تطور المشاريع الصغيرة وراح أذكر لك تجربتي المتواضعه

        أول الأسباب لا يمكن أن تستقدم أكثر من ثلاثه للمغسله اذا كنت في مدينه صغيرة حتى لو أتيت بعقود واضحه وصريحه من بعض المستوصفات أو الشركات لا يمكن أن تطور مغسله بثلاث عمال وهذا اللي حاصل معي كنت مستعد اوظف سعودي وبراتب لا يقل عن 3000 بشرط أن يطبقون نظام نطاقات تسع عمال بموظف سعودي لكن للأسف مجرد قرارات صارمة تستنزف جيب المواطن وانت تجي تقول لازم تطور

        أما السبب الثاني هي القرارات التي تصدر اليوم وغداً تطبق
        والله مايمديك على شي

        معلومه بسيطه مغسلتي لها خمس سنوات وكنت جالس اطور في طرق كثيره لدرجه أصبحت المغسله متميزه بطريقة الكي والغسيل والنظافة
        يعني أدوات التطوير موجودة لدي والعمالة متمرسه لهذهي الصنعة لكن للأسف اشوف الحال من جرف لدحديره

        تحياتي لك واللي يده في النار مو مثل اللي يتفرج وجالس يدافع

        قبل لا أنسى انا قلت ستة عمال هذا أقل عدد أريد أن أصل إليه ليتغير حالي ماطلبت كثير

  24. مهاوي

    وبكم سيصبح الفول و التميس ؟ وبكم سنشتري الوجبات من المطاعم ؟ وكم سيكلفنا إصلاح سيارة في ورشة ؟ وكم ستدفع لخياط الثياب ؟ …. الخ والله مهزلة .. كل هذه مشاريع صغيرة لكنها حيوية و مهمة في حياتنا ناهيكم عن المستشفيات والمستوصفات وعمال النظافة ..ايش هذي الأفكار من فين بيستوردوها ؟؟؟ حتى في دول العالم المتقدم ما في الرسوم اللي تكسر الظهر هذي وأصلاً ليش نقارن نفسنا بيهم احنا بلاد الأسلام ومهد الرسالة المحمدية كيف تكون معاملاتنا قاسية بالشكل دا ولا فيها رحمة ولا شفقة ولا إنسانية .. كثير من اللي فاتحين مشاريع بيترزقوا الله منها بيكونوا مديونين وعليهم إلتزامات لما تفرضوا البلاوي دي عليهم وتكبلوهم كيف حينجحوا وكمان الناس الضعاف اللي بيترزقوا الله هم كمان انقطع عيشهم ؟؟!!!!! والله لكأنهم كفار ويدفعون جزية ولا حول ولا قوة إلا بالله .. والله الراحمون يرحمهم الله .. بس تختفي الرحمة تُنزع البركة وتصير الحياة متوحشة ..
    ما هكذا تورد الإبل يا سعد .

    • من ناحية اقتصادية، التدوينة شرحت أن الزيادة يجب أن لا تؤدي لزيادة أسعار هذا أولا. وثانيا المنشآت الصغيرة لن تتضرر حيث أن متوسط عدد الموظفين في 55% من المنشآت هو 2 (المفروض لكل مؤسسة مالك سعودي + عامل واحد) وه>ا المتوسط وهناك من سيضطر ليدفع 600 ريال شهريا عن 3 عمال وهو حد أقصى لعدد 55% من المنشآت في المملكة. في دول العالم المتقدم تصل الضريبة على الدخل (الراتب) 45%!

  25. غير معروف

    تعرف ايها الكاتب العزيز ماهي مشكلتكم في المملكة خصوصا انكم دائما تنظرون لما في ايدي غيركم كثير او قليل ومن اين جاء به وكيف يتم تحويل هذه المبالغ من قبل الاجانب خارج البلاد ( يعني اذا ما تريد احد يحول فلوسه خارج البلاد اسمح للعاملين باستقدام زوجاتهم ولن يكون هناك اي تحويل لان التحويل يعني ان الشخص يصرف على عائلته إلا اذا تمنعون ان الانسان علئ عائلته ويصرف على العاطلين من ابنائكم هذا له رد اخر ) على العموم تحرروا قليلا من عقدة الاجانب وافتحو المجال للتجارة الحرة الصحيحة وليس كما هي الان ( وروتين الوزارات لحد الان قاتل وعقيم لابعد حد) على فكرة هذا اقل ما عندي من رد والا لو اردت . . .

    • سيدي الكريم، لا أحد يعترض على التحويلات ما دامت نظامية ولكن بالنظر لحجمها ومقارنتها بالرواتب يمكن بسهولة معرفة حجم التحويلات الناتجة من اقتصاد الظل أو ممارسة نشاط اقتصادي مخالف للأنظمة!

  26. غير معروف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السادة الأفاضل لاحظت أن أغلب الحديث في هذا الموضوع يقع على عاتق أصحاب العمل فكيف الحال إذا كان صاحب العمل كما في حالتي يلزم العاملين الأجانب كما تطلقون عليهم بدفع رسوم كل شيئ كتجديد الإقامة ورخصة العمل والتأمين الطبي ويقول له إحمد الله أني أعطيك راتب علماً بأني أعمل لديه مدرب مواد تجارية وحاصل على ماجستير محاسبة بعد بكالوريوس تجارة إنجليزي ولست عامل نظافة
    هل هذا من العدل أن نتحمل كل هذه المصاريف وبالإضافة عليها الرسوم الجديدة علماً بأن القانون الخاص بالعمل يلزم صاحب العمل بدفعها او على الأقل أغلبها ومع هذا نتحمل على الرغم من ضعف الراتب مقارناً مع جهات عمل أخرى وأن الراتب نتسلمه كل 45 يوم
    وماذا أيضاً عن العامل البسيط كعامل البوفيه لدينا راتبه 1200 ريال كل 45 يوم هل من العدل أن يلزمه صاحب العمل بدفع كل هذه الرسوم ويأتي عليها بالرسوم الجديدة
    إني أرى من العدل ومن وجهة نظري إعادة النظر في تقنين الرسوم الجديدة كتقسيمها إلى شرائح مثلاً أو تحديد بعض المهن التي تفرض عليها او على حسب الراتب او اي طريقة اخرى وتحديد نص واضح وصريح بمن سيتحملها والعقوبة على مخالفة هذا القانون لأن أغلب من أعرفهم حتى لو ذكر القانون أن صاحب العمل هو من سيتحملها في النهاية نتحملها نحن وإن كان عاجبك أو خروج نهائي
    والله المستعان

    • قيام رب العمل بإلزام موظفيه بدفع الرسوم يعد مخالفة للنظام ويجب عليكم التقدم بشكوى لمكتب العمل وعدم ممارسة حقكم في الشكوى وقيامك بدفعها يعود لكم.

      • غير معروف

        تقدم شكوى لمكتب العمل وبعدها يحكم المكتب لصالحك وثاني يوم صاحب العمل يسفرك نهائي!!!! قمة العدالة !!!

  27. ابو فيصل

    كلٌ له نظرة نسبية للموضوع .. إما سلبية أو إيحابية حسب مدى تأثره بالقرار

    نناشد الناس بمقاطعة منتج معين لزيادته ريال واحد ونضخم الموضوع نحاول نبين مدى تأثير هذا الريال، ونقوم بجميع العمليات الحسابية لنقول في الآخر ان الحصيلة في اليوم الواحد هي مثلاً 300000 ريال زيادة (مكسب) في الشهر الواحد .. يعني في السنة 3600000 ريال … فقاطعوهم ووووو … ونبدأ بالبلبلة.

    وهنا في هذه الحالة نريد ان نبين مدى تفاهة الـ 2400 ريال … وأنها أثرت فقط بمقدار 4 هللات في حالة معينة.

    لماذا الكيل بمكيالين .. في صف من نقف؟

    خذ هذه الحالة ..
    لدى والدي (60 سنة) ورشة صيانة سيارات يشرف عليها
    ايجارها 55 الف في السنة .. لديه 7 عمال .. متوسط رواتبهم 2000-2500 ريال (2000×7×12 = 168000) ريال
    لا اريد الخوض في تفاصيل دقيقة للحسابات والتكاليف السنوية التي يدفعها نظاميا لتخليص جميع امور الورشة
    هو بالكاد يحصل على ربح مجزي مقابل تعبه (الحمد لله حمدا كثيرا على كل نِعَمِه)
    حاول جاداً توظيف شباب سعوديين حتى قبل اي قرارات ولا نطاقات ولا يحزنون
    للأسف لا احد منهم استطاع تحمل بيئة العمل .. ولا ناسبهم الراتب المتواضع ..
    والبعض ليس جاداُ في العمل وتعلم المهنة واكتساب الخبرة .. اكثر من جديته في استلام الراتب
    وبعضهم يختفي فجأة ولا يعود.

    جد لي حلاً غير زيادة اسعار الصيانة للعملاء!!

    • بلا شك هناك من سيتضرر من هذا المقابل المادي وله ان يتظلم منه وهذا حق مشروع ولكن بنظرة شمولية هو مبادرة من ضمن منظومة مبادرات هدفها ردم الهوة بين الوافدين والمواطنين والوافد يقبل بالراتب القليل لان كفيله يستطيع ترحيله ولا يمكنه الانتقال لرب عمل آخر

  28. غير معروف

    أولاً: هل تعلم أن معظم المنشآت يدفع فيها الموظف المقيم النظامي ثمن تجديد رخصة العمل والإقامة وليس الكفيل حسب النظام.
    فالمتضرر الأكبر من هذه الزيادات هو المقيم النظامي البسيط الذي كما يقال (يمشي جنب الحيط) ويريد أن يربي أطفاله والذي يتم محاربته في رزقه الذي كتبه الله له في بلاد الحرمين بلا هوادة ويتم سحقه باسم محاربة المتسترين ولا يجد له عزاء في مملكة الإنسانية.

    ثانياً: يجب أن لا نغالط أنفسنا ونغفل السبب الحقيقي في تفضيل أصحاب العمل توظيف غير السعوديين في المنشآت بالإضافة إلى الجانب المادي ألا وهو شهوة السلطة الطاغية التي يمنحها لهم نظام الكفالة، حتى أصبح يخيل لبعضهم -أقول لبعضهم- أن هذا المقيم عبد وأن تلك الخادمة ملك يمين.
    * فإذا لم يرغب صاحب العمل أو تعثرت بعض أعماله لم يدفع رواتب الموظفين لشهرين وثلاثة وأكثر ويقبل المقيم مضطراً فلا بديل لديه، لكن هل سيقبل السعودي بهذا الوضع ؟
    * إذا وجد المقيم فرصة عمل أفضل تعطيه الأجر الذي يستحقه فعلاً لخبرته ومهارته لم يستطع الانتقال بل يُجبر أن يظل في الوظيفة حتى
    لو كان صاحب العمل متعسفاً معه وظلماً له، لكن السعودي متى ما وجد فرصة أفضل وراتب أعلى وشركة أكبر مباشرة سيترك العمل بل ربما لا يعطي مهلة لصاحب العمل لتأمين البديل.

    • تفق معك سيدي الفاضل وأن سبب المشكلة الكبرى لدينا هو نظام الكفيل الذي أتمنى أن يتم إلغاءه تدريجيا وهذا على المدى البعيد سوف يزيد الانتجاية ويرفع مستوى الدخل بسبب الجودة التي سوف تتحسن كنتيجة طبيعية للتنافس بين الموظفين الذين سوف ترتفع مميزاتهم الوظيفية تبعا لذلك وآمل أن تكون وزارة العمل والداخلية بالشجاعة الكافية لإلغاء هذا النظام قريبا

  29. aMeeN

    أخي الكريم

    لا اتفق مع آرائك مع احترامي الشديد لأخلاقك واسلوبك الرفيع في الرد وابتعادك عن التجريح وعدم انتقاص الغير واحترامهم.

    أشكرك =)

  30. muataz

    أحييك على سعة صدرك ولكن التنيجة جدا واضحة والمتضرر ليس بالعامل ولا صاحب المنشأه، تدريجيها سترتفع أجور العمل وسيتحملها المستهلك النهائي. كيف من الممكن تجنب هذا ؟؟

    وشكرا

    • عندي أسئلة بسيطة..
      ١. لو منشأة اشترت خلال العام فرش جديد لمكاتبها بمبلغ ٢٠ ألف، يحق لها ترفع الأسعار علينا لذلك السبب؟
      ٢. لو منشأة أعطت موظفيها علاوة سنوية بداية العام، يحق لها ترفع الأسعار علينا لذلك السبب؟

      ٧٥٪ من المنشآت عدد عمالها اقل من ٩ أشخاص ويمثلون ١٢.٥٪ من عمالة السوق ومتوسط عمالة كل منشأة ٣.٣ موظف.. نفس تأثير السؤال الأول
      ٠.٥٪ من المنشآت عمالها فوق ٥٠٠ شخص ويمثلون ٤٠.٥٪ من عمالة السوق بمتوسط ١٧٧٤ موظف..نفس تأثير السؤال الثاني!

      أخيرا تأثير الرسوم الجديدة على كامل تكاليف المتشآت لا يتعدى ١.٥٪ فقط!

      • غير معروف

        أحسنت، بطريقة او اخرى نحن متفقين بان هناك زيادة بالأسعار ولو طفيفة نتيجة هذا القرار. هذه الزيادة سوف تغطي جميع التكاليف على التاجر ويدفعها انا وانت يا عزيزي.

  31. ابو عبد العزيز

    صحيح ورائع ولكن طعمه مر على بعض الناس نعم لانه دواء وهذه الا شخاص مريضه يحتاج الى علاج شفاها الله وجعللها تهتم بحال الامة والسعي الى مصلحة الامة لا مصلحة الفرد
    عندي بعض الملا حظات يجب ان ننصف انفرض تأنيث المحال قرار اعوج لا نه نظر الرقم المهول في حافز ورغب ان يخفظة ولكن لا بكون ذلك على حساب الدين.

    • غير معروف

      عزيزي ماشا الله جالس تحسب وتضرب وتطرح في مقهى هادى وعندك كاجو وتراميسو …منن حساباتك اللي حطيتها عرفت انك رجال مالك في البزنس ومنظر هولام بعيد عن الواقع . وهذه مشكلتنا في صنع القرار يضعه من لم يمارس العمل التجاري ولم يشعربمشاكل التجار
      طيب ماذا عن شركة مقاولات لديها 5 الاف عامل وقيمة عقودها سنويالاتتجاوز 10 مليون ا
      انا شخصيا احدي مؤسساتي فيها12 عامل وارباحها الشهريه لا تتعدى 8 الاف ريال. لن يؤثر القرار الا بضع هللات صح

      • غير معروف

        الامر الآخر من الغبا والسذاجة اني افكر استبدل عمالتي بسعوديين …جب لي سعودي يخبز اويقطع او يغلف او يوصلل للبقالات حتى بضعف الراتب .. النتيجة سنستمر مع العمالة. مع زيادة الاسعار لياخذ هذا المقابل من المواطن ويظل الاجنبي في عمله كما هو
        والهوة اللي تتكلم عنها لن تنهدم ابدا بهذا الشكل ..لانها موجودة في عقل الوزير ومن يؤيده

      • اللي عنده ٥ آلاف عامل وعقوده السنوية ١٠ مليون (عقود وليست أرباح) فأعتقد عنده مشكلة هيكلية من الأساس لأن رواتب ٥ آلاف عامل لا تقل عن ٥ مليون شهريا او ٦٠ مليون سنويا على اعتبار العامل بس ١٠٠٠ ريال شهريا وليس للموضوع علاقة بشرني للشاي!

  32. غير معروف

    كلام جميل ومقنع …. بس التاجر مايعرف يزيد هلالات زي ماقلت ما يعرف يزيد الا دبل 100% ان استطاع او 50% على الاقل ولا حياة لمن تندادي من جهات ذات علاقة بضبط الاسعار وجشع التجار.
    وكل يوم نلاحظ ارتفاع في الاسعار على المستهلك ولم يحرك ساكنا وعندما مس اخوانا التجار جزء بسيط لايذكر من ارتفاع الرسوم اقاموا الدنيا ولم يقعدوها ولايريدون ان ينقص من ربحهم هلله واحده حتى ولو كانت لحساب الوطن والمواطن …. الله المستعان

    • التاجر لو تكلمنا عن التجزأة والجملة لا يتحكم بالسعر بل المصنع من يفعل والمصنع أكبر تكاليفه المواد الخام والمعدات فلن تؤثر عليه كثيرا. بالنسبة للخدمات، هناك تنافس وتباين كبير في الأسعار حتى قبل هذه الزيادة

  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهنى الكاتب على طرحه الجيد في أسلوب بحث علمي ومدروس
    بالرغم من أني أول مرة لي أقراء لقلمكم .. وحتى إن كنت أتفق أو أختلف معك في بعض النقاط .. لكن جهد تشكر عليه

    بل أتمنى من الله أن يكثر من أمثالك في مجتمعنا الذي في أمس حاجة إلى ثقافة التحليل والتقييم العلمي المبنى على الوقائع وليس الأهواء

    وأتمنى أن تواصل وإلى الأمام ..

    تحياتي لك .. والصلاة والسلام على رسول عليه أفضل الصلاة والتسليم

  34. غير معروف

    حرام عليك إتقى الله يقول المولى عزوجل كان الله فى عون العبد ماكان العبد فى عون أخية المقيم إنسان مثلك وربما يكون عندالله افضل منك ترك أهلة من أجل الرزق الحلال مش كسلان زى أكثر الناس اللى أنت عرفهم وأتحداك أنت لست مؤهل جامعى أخرك ثانوية أوأقل علشان كدة تفكيرك محدود

    • أنا لست ضد أي شخص، التدوينة تتكلم عن التأثير المحتمل لهذا القرار على الأسعار! حلل وناقش المعلومات التي في التدوينة بدلا من الهجوم على كاتبها خاصة وأن تفكيرك ليس محدودا كتفكيري

  35. غير معروف

    بعد ان قرأت مازلت اقول انك ضمن خطة الوزير لتعدبل الصوره ولكن نحن نصفق لوزيرنا ان اصاب ونحن نريد اخواننا ان يعملو ولكن من يضمن لصاحب العمل حقوقه من يضمن لصاحب العمل الالتزام للموظف السعودي هذا القرار ناقص يجب ان يتوافق مع ضمان حقوق اصحاب الشركات

    • من الذي يضمن لصاحب العمل ان يلتزم غير السعودي لو ألغي نظام الكفالة؟ لا أحد.. السوق تنافس والشركات تضع خطط للحفاظ على موظفيها..هذا هو العدل

    • The gray-area is joined the moment QuotesChimp complete as well as sign a software for policy contract along with it is accepted by the representative. In the program, you’ll provide fundamental details to the insurance agency, including your title, tackle, age, and sex. Tips relevant to the sort of the area of the threat you give the insurance underwriter and also insurance you wish will likewise be solicited in the software. Say you should have to reveal your medical record in a program for wellness or life assurance policy. The significance of your vehicle and also the presence of accessories, for instance a vehicle telephone, will soon be relevant to a car coverage. The identical rules use, when an insurance program is absorbed the telephone.

  36. انت تقول لم يعترض احد على رفع الحد الادنى للأجور للسعودي وهذا خطأ الناس معترضين ولكن تحملوا لأن القرار مغلف بمصلحة المواطن
    ثانيا انت تقول لو ان الاجنبي حر في تنقله لكانت تكلفته نفس ما يتقاضاه الان وكأنك لا تعلم بأن الزيادة الحالية لا تدخل لجيب هذا الاجنبي يعني التكلفة لم يستفد منه حتى العامل فقط زيادة تكلفة على التاجر وبالتالي تسترد من المواطن

  37. تضع اللوم على التجار ووزارة التعليم العالي
    التاجر مواطن فعل ما فعل لكي يبحث عن الربح المادي
    وله الحق لان المسؤل عن التضخم هي الدوله وسياساتها وخططها المستقبليه
    وزارة التعليم العالي لا تستطيع ان تغير في سياسات الدولة لان تصنيف الدولة من ضمن دول العالم دولة ناميه وليست متقدمة صناعية فالوزارة لان تتدرس طريقة نقل الطوب او بناءه او قيادة الشاحنة او تحميل السلع للزبون
    اما بخصوص ان يكون للاجنبي الحرية في التنقل من كفيل لااااخر عندها سيصبح المواطن في بلده يبحث عن الوظيفة تحت رحمة الاجنبي
    وزارة العمل مسئولة عن تأمين الوظيفة للمواطن لو عن طريق دعم المواطن الموظف في المؤسسات والشركات الاهليه بما يتناسب مع دخل مواطن محترم يستطيع دفع ايجار منزله وشراء سيارة وان يتزوج وينفق على اسرته ويكون له قيمة في المجتمع .
    اما طريقة تقسيم ٢٤٠٠ على انتاج المصانع
    غير لا يملك مصنع او يشتري السلع من المصنع السلع تحتاج
    نقل وايجار وعمال وكهرب واشتراكات غرفة تجارية ووزارة التجارة والبلدية والدفاع المدني ولاتنسى مصلحة الزكاة والدخل
    فخير البلد ذهب مع العمالة يجب ثم يجب الحد منهم بايقاف التاشيرات الاللضرورة ومتابعة المنشأت من لجان من البلدية والعمل للتاكد من عملهم والاهم متابعة وزارة المالية والاقتصاد الوطني للحولات الخارجة من الدوله من قبل الاجانب ورفع تقرير لإمارة المنطقة التي يعمل بها هذا الاجنبي كيف يستطيع عامل براتب ١٢٠٠ أو١٥٠٠ ريال بتحويل مايزيد عن٣٠٠٠٠ ريال خلال أربع اشهر والامارة بدورها تحاسب اللجنة المكلفه بصحة عمل الاجانب
    سيكون الناتج خلال اقل من سنتين ان يستطيع اي شاب او شابه بمزاولة تجارة مربحه تعود عليه بالفايده دون البحث عن وظيفة
    لمعلوماتك تجارة البلد اسم سعودي فقط والتاجر هو المصري والسوري للمقاولات البناشر وتغيير الزيت لليمنين معارض السيارات للمصريين والاغنام والاعلاف للسودانيين المفروشات محلات خبز التميس للافغان
    الحلاقة للاتراك البقائل والمغاسل والخياطين للهنود
    اما البنجلاديشيين لكل ما سبق واضف تصنيع الخمور وكل انواع الفساد ناس تدمر الشباب وناس تاكل خيرات البلد

  38. مرحبا،
     
          تطبيق الآن لجميع أنواع القروض والحصول على المال على وجه السرعة!
    5000 $ * كمية تعيينات القرض تتراوح بين 5،000000.00 $
    * سعر الفائدة 3٪
    * اختيار ما بين 1 إلى 20 عاما لتسديد.
    * اختيار بين خطط السداد الشهرية والسنوية.
    * الشروط والأحكام من المرونة الائتمان.
     
    ونحن على الفور البدء في تجهيز الائتمان، وذلك أن الحق في ملء الاستمارة التالية الائتمان وتحتاج إلى أن يعود الينا لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا عبر هذا البريد الإلكتروني: laurenloanhome@hotmail.com

اترك تعليقاً على التدوينة

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s